Skip MétéoSkip Navigation

تقديم:

إن إدارة الإنتاج و العمليات يمثل إحدى الوظائف الأساسية لأي منظمة إلى جانب وظيفي التسويقو التمويل ،و عليه ينبغي الاهتمام بهذه الوظيفة و دراستها بهدف تنظيم مواد الشركة و توجيهها نحو الإنتاجو تحقيق أهم أهداف الشركة في المدى القريب و البعيد.

أما على المستوى الأكاديمي فان دراسة هذا المقياس تكتسي أهمية كبيرة خاصة لطلبة تخصص إدارة الأعمال باعتبارها لبنة أساسية في العملية التسييرية.مما يعطي للمقياس صبغة تقنية و تطبيقية في آن واحد إضافة إلى الجانب النظري المرتبط بأساسيات إدارة الإنتاج العمليات ذات الصلة المباشرة بنظريات التسيير بصفة عامة.

تكمن أهمية دراسة هذا الموضوع في التعرف على أساسيات إدارة الإنتاج و العمليات، وعلاقتها بالوظائف الأخرى في المنظمة، الإلمام بمختلف التقنيات و الطرق الرياضية و الإحصائية الداخلة في العملية التسييرية لهذه الوظيفة ، خاصة الربط بين مواضيع و طرق بحوث العمليات و هذه المهمة التسييرية لهذه الوظيفة و التي تعتمد بشكل كبير على هذا النوع من العلوم . بحيث يتمكن الطالب من تنسيق المعارف المكتسبة من مختلف المقاييس كبحوث العمليات،تقييم المشاريع، الإبداع ،نظم المعلومات ، الإحصاء، .... و غيرها و التي تساعد على الفهم المعمق لهذا المقياس .

ينتمي هذا المقياس إلى السداسي السادس، وحدة التعليمية الأساسية، بحيث يتحصل الطالب في نهاية السداسي على رصيد قدره 6، بحيث معامل هذا المقياس هو 2

أما المعارف المكتسبة من طرف الطالب فيمكن تلخيصها فيما يلي:

·معرفة معمقة حول وظيفة إدارة الإنتاج والعمليات، تطورها التاريخي و أهميتها في المنظمات، بالإضافة إلى إدراك أهمية الإنتاج و الإنتاجية بالنسبة لخلق الثروة و تحقيق احتياجات الزبائن، من خلال نظام الإنتاج.

·التعرف على إستراتيجية العملية الإنتاجية، تخطيط الإنتاج مع التركيز على الطرق الرياضية المساعدة على ذلك من خلال التطرق للبرمجة الخطية كوسيلة لتخطيط الإنتاج و ذلك باستغلال المعارف السابقة للطلبة باعتبار الموضوع تم التطرق إليه في مقياس بحوث العمليات.

·التطرق إلى موضوع التبوء بالطلب و الذي خصص له ثلاث حصص نظرا لأهمية الموضوع و باعتباره موضوع جديد على طلبة هذا التخصص.

·التطرق إلى موضوع إدارة سلاسل الإمداد أو ما يعرف باللوجستيكو التركيز على نماذج تسسير المخزون .

·و نختم بدراسة موضوع الجودة و الجودة الشاملة في المنظمة.