Sauter MétéoSauter Navigation

يعتمد النشاط الإداري عموما و الإتصال بوجه خاص في الإدارات و المؤسسات العمومية على الوسائل الكتابية، و ذلك لإعتبارات عملية و تنظيمية و قانونية ، و عليه يمكن القول أن نجاعة الإدارة العمومية و فعالية أنشطتها يرتبطان بمدى صلاحية و سلامة الوثائق والنصوص المحررة فيها ، و من ثمة يتوجب على الموظفين العموميين على إختلاف وظائفهم حيازة المؤهلات اللازمة لتحرير المراسلات و الوثائق الإدارية بشكل صحيح و سليم. 

كما أن الغاية من التحرير الإداري و حيازة القدرات و المؤهلات اللازمة لكتابة المحررات الإدارية بشكل جيد و سليم ينبغي أن تشكل إحدى الأولويات لدى موظف عمومي مهما كانت وظيفته أو مستواه التدريجي ، كما أن صورة الموظف كفاءاته الشخصية تبرز بشكل كامل وصريح من خلال محرراته و كتاباته لذلك ينبغي إغتنام فرصة هذه الدورة التكوينيـــة لتحصيــــل التقنيــات الخاصــة و الإلمام بها.

و عليه أقترح تناول موضوعات التحرير الإداري من خلال هذه المحاور الأساسية :

·أولا: تعريف التحرير الإداري و خصائصه .

·ثانيا : منهجية إعداد المحررات الإدارية .

·ثالثا : طــــرق إستغــــــلال المحــــــررات  .

·رابعا : أنواع المحررات الإدارية مع عرض نماذج عن كل نوع .

 صورة خاصة بالادارة